المشاركات الشائعة

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2009

احذر للمفرطين في شرب القهوه

القهوة وأمراض شرايين القلب التاجية :

لم تصل الأبحاث العلمية التي أجريت حول علاقة الكافئين بأمراض شرايين القلب التاجية إلى أي نتائج محددة ، بل كانت الآراء متعارضة في كثير من الأحيان ، وينصح بعض الباحثين الناس ذوي الاستعداد لحدوث جلطة في القلب بألا يتناولوا أكثر من 4 فناجين يوميا من القهوة الفورية المنتشرة في الغرب ، أما كمية الكافئين في القهوة العربية والقهوة التركية فتختلف حسب طريقة الصنع وشدة تحميص البن .

مقومات الشخصية الشيشانية

يقول الكاتب الروسي الشهير (سولجنستين) والذي عاصر ما فعله "ستالين" بالشيشان في معسكرات الإبعاد الجماعي، والسجون في وسط أسيا: "إن شيشانيًا واحدًا لم نره يخضع للحكم الروسي، بل إن الشيشان دائمًا ما كانوا يُظهرون وبشجاعة عداءهم للروس".
ولأنهم شجعان فقد اختاروا "الذئب" رمزًا لهم، وهم يرون أن الذئب وإن لم يكن الأقوى إلا أنه الأنبل فهو لا يُقاتل إلا الأقوياء، وهو ليس مثل الأسد أو النمر الذي يفترس الضعفاء. كذلك في الثقافة الشيشانية إذا أرادوا وصف أحدهم بالشجاعة فإنهم يطلقون عليه اسم "الذئب" ويقولون للفتى إذا أظهر شجاعة "لقد تربّى في أحضان الذئاب".
فالشجاعة أحد مقومات هذه الشخصية الفريدة التي قد تُهزم ولكنها لا تستسلم أبدا .. والشيشان عُرفوا بأنهم مقاتلون أشداء أقوياء؛ ومع ذلك فشجاعتهم مقرونة بنبل أخلاقهم حتى في الحروب! ولقد شهد الأسرى الروس في حرب 1994 -1996 بذلك ويكفى أن الشيشان استدعوا ذوى الأسرى من الروس ومن العملاء لكي يسلموهم أبناءهم.
وكما عُرف عن الشيشان صلابة البأس في القتال، والقتال حتى الرمق الأخير وهم رفعوا هذا الشعار في حرب 1994 وفى الحرب الراهنة، والشيشاني يفضل الموت على الحياة، ففي حرب 1994 حاصر الروس إحدى القرى وأشعلوا النيران ببيوتها، وضيقوا الخناق على مجموعة من المقاتلين … وبينما المكان يشتعل نارًا ويستحيل إلى دخان أسود كثيف خرج مقاتل شيشاني متفحم يرفع منديلاً أبيض؛ فلما اقترب من الجندي الروسي قال له وهو يلفظ الرمق الأخير: "إن كان لي رجاء قبل الموت فهو أن تبلغ أهلي أننا متنا شجعانا ولم نستسلم .. ثم مات" (سانت لويس ديسباتش 29 يناير 19?95).
يصفهم المؤرخ الروسى أ . أ . كاسباريا فى دراسة له بعنوان "الموقف التاريخي والحالي في القوقاز عام 1904": "شعب الشيشان هم أكثر شعوب البلقان تمردًا ورفضًا للروس"، ويصف الشخصية الشيشانية قائلاً: "وجوههم معبرة .. وخصوصًا عيونهم .. شعب يتميز بالوسامة من الناحية الجسدية .. فهم طوال نحاف وهم أشبه بالفرنسيين .. حادو المزاج .. روحهم مرحة سريعو الانفعال".
ويصفهم آخر هو " اوسمانوف" قائلاً: "الضيف عندهم مقدس .. من لم ينزل بجبالهم ضيفًا فلم يعرف كرمهم وإن سمع عنه .. يحترمون الصداقة .. ويحترمون المرأة، العطف.. والشرف.. والحب بإخلاص من أهم مميزاتهم، عادة ما يكتمون أحزانهم وأفراحهم ولا يعبرون عن أسفهم بسهولة ..".
ولو راجعنا النشيد السابق لوجدناه مليئًا بألفاظ ومفردات توحي بهذ المعاني، فكلمة الله والوطن والتراب، والموت والحرية والنذر وتلبية النداء كلها تنم عن النبل والشجاعة والتمسك بالأرض وعشق الحرية.
والحرية لدى الشيشان مقدسة وعزيزة، وهم يستخدمونها في محادثاتهم اليومية مع بعضهم البعض فمثلاً يقول بعضهم لضيفه مرحبًا: "إذا دخلت هذا البيت تمتع بالحرية والسلام والعطف". وكلما مر أحدهم بالآخر يقول: "صحبتك الحرية"، وفى حالة تمنى الصحة فإنه يقول: "ليمنحك الله الحرية" … والأرض والتراب مقدس تقديس الدين؛ حتى أنهم ليرمون بالكفر من يخون بلاده ولا يحافظ على ترابها.
لذا نراهم يرددون في النشيد:
تنصهر أحجار الجرانيت وتستحيل رصاصًا
قبل أن نفقد نبلنا والكفاح
تتصدع الأرض وتذوب في الشمس الحارقة
قبل أن نظهر للعالم بدون شرفنا
لن نخضع لأحد أبدا
تاريخ وجغرافيا الشيشان
تقع الشيشان في منطقة جبال القوقاز التي تمتد بطول 60 ميلاً ما بين البحر الأسود غربًا وبحر قزوين شرقًا .. وتشكل هذه الجبال سلسلة متواصلة ومتوازية يزداد ارتفاعها تدريجيًا كلما اتجهنا نحو الجنوب، لتصل أعلاها عند قمة "مونت البورس"؛ وارتفاعها 18481 قدمًا وهى تقع في الشمال الغربي، بينما تقع قمة "مونت قزيك" والتي يصل ارتفاعها إلى 16558 قدمًا والتي تحيط بكل من الشيشان وأنجوشيا.
والشيشان الدولة تقع في الجنوب إلى موسكو بحوالي 1000 ميل، ويحدها كل من داغستان وجورجيا وجنوب أوسيتا من الجنوب وداغستان وروسيا شمالا، وأوسيتا الشمالية وأنجوشيا غربًا. ويبلغ عدد السكان في الشيشان 1.5 مليون نسمة والأنجوش ربع مليون نسمة، والشيشانيون مسلمون سُنَّة يتبع أغلبيتهم المذهب الشافعي. عرفوا الإسلام قبل ألف عام عن طريق التجار العرب. وهم يتميزون باحترامهم الشديد لرموزهم الدينية ويغلب على معظمهم النزعة الصوفية التي كانت السبب الحقيقي في المقاومة التي امتدت في عصر إيفان الرهيب أول قياصرة روسيا.
وشعب الشيشان من الشعوب القديمة في العالم والمنطقة وهو جزء من مملكة سيرير 600- 1100 ميلاد كما كان جزءًا من مملكة آلانيا في القرن الثامن إلى العاشر الميلادي ومملكة سمسم في القرن الثاني عشر إلى الرابع عشر، وحتى اللغة الشيشانية المعروفة باسم " ناغ NAGH " هي لغة قديمة من العصر الحجري ولا تنتمي إلى أصول اللغات الأوربية والهندية التي منها خرجت اللاتينية ولغات شعوب أوربا ، ولا يتحدث الشيشانية سوى أهلها فقط.
ويتألف الشعب الشيشاني منذ القدم من مجموعة من العشائر ذات الصلة والرحم وذات الخصال المشتركة ويبلغ عدد تلك العشائر 150 عشيرة، وقد كانت العشائر قديمًا تقوم على الأسس العرقية والقرابة، وتنقسم العشائر الشيشانية إلى قسمين؛ "الخالص": وهى العشائر الأصيلة في المنطقة والتي قدمت قديما من الجنوب وتوجهت نحو الشمال وانتشرت في اتجاه البحر الأسود وأرض الشيشان ، و"المختلط": وهى تلك العشائر التي تشكلت من اختلاط عشائر بعضها ببعض أو نتيجة اختلاط الشيشان بالبولنديين والأوكرانيين في معسكرات الإبعاد الجماعية (1944-1957 ) وحتى بعض العشائر الشيشانية اختلطت بالألمان وشكلت عشيرة جديدة، ويعود تمسك الشيشان بالأخلاق والعادات القومية إلى تلك العشائر التي سعت إلى غرس هذه العادات والتقاليد الصعبة في نفوس منتسبيها، لذا فإنهم يقولون: "من الصعب أن تكون رجلاً شيشانيًا" لما في ذلك من أعباء يجب على الرجال تحملها.
وفى محاولة الروس لطمس تاريخ الشيشان قاموا في حرب القوقاز الأولى بإلقاء كل المخطوطات في بحيرة ( كازن - آم ) وهنا برز دور العشائر إذ أمر القائد "شامل" كل كبار رجالات العشائر بإعادة كتابة التاريخ وما حدث حتى يُورَّث للأجيال .. وحاول الروس مرة أخرى إبان حملة الإبعاد في عام 1944 لكن الشيشان أنقذوا مخطوطاتهم بأعجوبة.
وقد وجدت الكتابات الشيشانية في مراجع الكتابات المسمارية التي كان يستخدمها الآشوريون، ولقد بدأ الفلكلور الشيشاني مع بداية الألفية الأولى قبل ميلاد السيد المسيح عليه وعلى الأنبياء السلام، فيما عرف بمملكة أوراتو الشرقية ( 600 -900 قبل الميلاد ) وعرفت هذه المملكة لاحقا باسم" زورزوكيتا".
كما أن النشيد الوطنى الشيشانى والذى يمتد بامتداد وجود الشعب الشيشاني في المنطقة لهو شاهد حي على عراقة هذا الشعب، وكلما زادت الأزمات أو جاء المعتدون كلما أيقظ النشيد الوطني روح الحماسة في قلوب الشيشان
المصادر
Нохчий
Iарбийн

баркалла
بارك الله

масал
مثال

гIалат
غلط

собар
الصبر

хабар
خبر

къолам
قلم

гIазот
غزوة

сахьт
ساعة

жоп
جواب

сурт
صورة

бухIа
بومة

пийл
فيل

эмкал
جمل

амма
أما، لكن

Iазап
عذاب

беркат
بركة

маца?
متى؟

хIаваъ
هواء

бакъ
الحق

туька
دُكان

даим
دائما

хIара
هذا

зама
زمن

жовхIар
(لؤلؤة) جوهرة

хазна
كنز

х1аллакдо
يُهلك (فعل مضارع)

адам
بني آدم

байташ
(أبيات) شِعر

маьIна
معنى

къам
قوم

олу
يقول (فعل مضارع)

терахь
التاريخ

наб
نوم

эскар
(الجيش) العسكر

питана
فتنة

пайда
(فائدة) منفعة

бала
بلاء

чорпа
شوربة

къахьо
قهوة

зулам
ظلم

дуьне
الدنيا

эхарт
الآخرة

майда
ميدان

саба
صابون

нур
نور

парз (ламаз)
(صلاة) الفرض

низам
نظام




أعلى الصفحة

العودة إلى الصفحة الرئيسية



أقسام الكلام في كتب القواعد الشيشانية
Нохчий граммаран жайнашкахь долу дешнийн декъий

ХIоттoр а, гочдар а,
Iусам Ф. - Нохчий меттан клуб

النشيد الوطني الشيشاني

النشيد الوطني

لا أكون مبالغاً إذا قلت إن النشيد الوطني لجمهورية الشيشان يُعبّر تماماً عن سمات هذا الشعب الأبي الذي لطالما قارع الغزاة الروس خلال القرون الطويلة . وهذا ما سنلمحه من خلال التحليل الآتي للنشيد الوطني لجمهورية الشيشان .

النشيد الوطني :

في ليلة مولد الذئب خرجنا إلى الدنيا

وعند زئير الأسد في الصباح سمَونا بأسمائنا

وفي أعشاش النسور أرضعتنا أمهاتنا

ومنذ طفولتنا علمنا آباؤنا فنون الفروسية

والتنقل بخفة الطير في جبال بلادنا الوعرة

لا إله إلا الله …

لهذه الأمة الإسلامية ولهذا الوطن ولدتنا أمهاتنا

ووقفنا دائما شجعاناً نلبي نداء الأمة والوطن

لا إله إلا الله …

جبالنا المكسوة بحجر الصوان

عندما يدوي في أرجائها رصاص الحرب

نقف بكرامةٍ وشرفٍ على مرّ السنين

نتحدى الأعداء مهما كانت الصعاب

وبلادنا عندما تتفجر بالبارود

من المحال أن ندفن فيها إلا بشرفٍ وكرامة

لا إله إلا الله …

لن نستكين أو نخضع لأحد إلا الله

فإنها إحدى الحسنيين نفوز بها

الشهادة أو النصر

لا إله إلا الله …

جراحنا تُضمّدها أُمّهاتنا وأخواتنا بذكر الله

ونظرات الفخر من عيونهنّ تُثير فينا مشاعر

القُوّة والتّحدّي

لا إله إلا الله …

إذا حاولوا تجويعنا سنأكل جذور الأشجار

وإذا مُنع عنّا الماء سنشرب ندى الّنبات

فنحن في ليلة في ليلة مولد الذئب

خرجنا إلى الدنيا

ونحن دائماً سنبقى مطيعين لله .. ندافع عن الوطن

وندافع عن هذه الأمة

لا إله إلا الله

شعر أبو ذر أيد ميرو

تزاحم صور القوة من البداية :

في ليلة مولد الذئب خرجنا إلى الدنيا

يبدأ النشيد بثلاث صور مرعبة, بل في منتهى الرعب (ليلة مولد الذئب, عند زئير الأسد, في أعشاش النسور) فنفهم منها أن الشيشانيين يعيشون في مثل هذه الأجواء والأماكن.

البيئة الطبيعية للشيشان

جبال شامخة لا تعرف سهولاً ولا صحراء، وصخور صماء متناثرة هنا وهناك على سفوح الجبال, كل صخرة منها تحكي قصة حرب أو ملحمة أو شهيد. ووديان سحيقة ليس لها قرار, من ينظر إليها تزوغ عيناه ويفقد توازنه. وشلالات عالية تصمّ الآذان عند ارتطامها بالأرض, فالمياه هناك لا توحي بمعاني الرقة والانسياب. وذئاب ضارية تخرج من كل منعطف. وثلج شاخص طيلة أشهر السنة يجمّد الدم في عروق الرجال. في تلك الطبيعة القاسية ولد شعب الشيشان, وعلى توالي السنين والقرون طبعت نفسه بمعاني تلك الطبيعة.

ليلة مولد الذئب

والصورة الأولى (ليلة مولد الذئب) أكثر الصور الثلاث رعباً, لأن الذئب أكثر الحيوانات المفترسة وجوداً في بلاد الشيشان, والنساء العجائز الشيشانيات تحكي قصصاً كثيرة عنه, بحيث أصبح الذئب مصدر الرعب عند الأطفال، شأنه شأن قصص الغول أو الوحش في البلاد العربية.

وتزيد صورة الذئب رعباً أن الحالة حالة ولادة, لأن حالة الولادة لها رهبة حتى ولو كان المولود إنساناً, فكيف إذا كان المولود ذئباً, لا شك أن الصورة تزداد رعباً. وكما أن المرأة تصيح صياحاً شديداً كذلك الذئبة التي تلد، فهي تعوي عواءً شديداً فتزداد الصورة رهبة ورعباً أيضاً. فكأن النشيد يريد أن يقول: إن الشيشانيين ولدوا مع ولادة الوحوش, وولدوا ـ أيضاً ـ ليكونوا النقيض المضاد للوحش فلا تكون له سيادة ما داموا ـ هم ـ على قيد الحياة.

وتضيف الصورة الأولى رهبة إلى رهبتها في أن الليل هو مكان ولادة الذئب وزمانها، لأن الذئب ـ عادة ـ لا يخيف في النهار مثلما هو مخيف في الليل. فتكون الصورة الأولى كالآتي: (الذئبة في حالة ولادة, عواؤها شديد, الزمان هو الليل) ففي هذا الجو الرهيب ولد شعب الشيشان. لذا كان إحتفاء النشيد بهذه الصورة شديداً حيث كررها مرة أخرى وذلك عند مجيء ذكر التحدي الموجود في نهاية النشيد, ولكي تلقي الصورة بظلالها على مسار النشيد كله.

واقرأ معي قوله( خرجنا إلى الدنيا) كي تشعر بأن الشيشانيين جاؤوا من قوة, لأن عملية الخروج عادة ما تكون أشد وأصعب من الدخول. والشاعر لم يقل( نزلنا إلى الدنيا) أو( جئنا إلى الدنيا) أو (ولدنا) لأن كل هذه الاختيارات لا تفي بمعاني (خرجنا إلى الدنيا) .

وعند زئير الأسد في الصباح سمَونا بأسمائنا

من عادة البطل أو الشجاع أو الفارس أن ينتقي لنفسه لقباً ملائماً لشخصيته لفظاً ومعنى، والعرب كانت تفعل شيئاً من هذا عند تسمية أولادها, فنجد أسماء:( القعقاع, أرطأة, علقمة, حمزة, عنترة…) تفاؤلاً منهم بأن يكون المولود مثل اسمه. والشاعرـ هنا ـ اختار زمان تسمية الأسماء لحظة زئير الأسد، كي يلقي هذا الزئير بظلاله على الأسماء التي ينتقيها الأب لابنه, أو كأن الآباء يتفاخرون أمام الأسد قائلين: ها هو زئيرك وها هي أسماؤنا.

في أعشاش النسور أرضعتنا أُمهاتنا

هذه هي الصورة الثالثة, ففي أعشاش النسور تمت تربية أطفال الشيشان وحضانتهم ورضاعتهم، هكذا يتخيل رجال الشيشان مرحلة تربيتهم, وإلا فمن أين جاءتهم هذه القوة وهذه الشجاعة؟. وكثيراً ما ينسب الناس إلى بعض الأبطال الأسطوريين أنهم رضعوا حليب السباع أو حليب الأسود, ولذلك كانوا أبطالاً أقوياء، أي أنهم تربوا مع السباع والأسود، وخير مثالٍ القصص التي تحكي عن طرزان ربيب الأسود والنمور. ففي مخيلة الإنسان أنّ من تربى بين حيوانات الغابة لا بدّ أن يكون بطلاً وشجاعاً. والأمر نفسه هنا مع الشيشانيين الذين يتخيلون أنهم تربوا في أعشاش النسور. ولفظة (النسور) تلقي بظلال القوة والهيمنة والرعب على هؤلاء الشيشانيين ، لأنه كما هو معروف أنّ النسر سيد الطيور.

ونظرات الفخر من عيونهن تثير فينا مشاعر

القوة والتحدي

هؤلاء الشيشانيون عندما يحين الجدّ وتشتعل الحرب لا يبالون بكل جميل حولهم، حتى ولو كان هذا الجميل عيون الشيشانيات. وقبل أن أتابع هذه الفقرة أتوقف قليلاً عند نساء الشيشان كي ألقي الضوء على جمال الشيشانيات. فأقول إن الشيشان هم جزء من سكان بلاد القوقاز، والشركس والداغستان والأنجوش هم بقية تلك البلاد. وهؤلاء جميعاً يشكلون أمة واحدة في دينها وعاداتها وتقاليدها، وقد قاد الإمام شامل (وكان داغستانياً) هذه الشعوب الصغيرة ضدّ القياصرة الروس في القرن التاسع عشر، وقدّم نماذج رائعة في البطولة والجهاد.

ويروي أحد الأوروبيين المؤرخين عن جمال أهل القوقاز فيقول إنه تجوّل في كثيرٍ من بلاد العالم فلم يجد أجمل من نساء بلاد القوقاز. والكاتب الروسي المشهور (تولستوي) ذكر شيئاً من هذا، بل وألف قصة اسمها (حسناء القوقاز).

فالجمال الموجود في عيون الشيشانيات يتحول إلى قوة تشحن نفوس الرجال وتمدها بمعاني القوة والشجاعة . وأتساءل: أي نساء هؤلاء إذا كان الفخر لا الضعف يشعّ من عيونهن؟ وهذا يذكرنا بنفسية خولة والخنساء.

إذا حاولوا تجويعنا سنأكل جذور الأشجار

وإذا مُنع عنا الماء سنشرب ندى النبات

نشعر هنا أن الشيشانيين يفضلون الحياة القاسية على الحياة الذليلة، ولو وصلوا إلى درجة أنهم يأكلون جذور الأشجار ويمصون ندى النبات.

إيحاءات التهليل المتكرر

وهذا التهليل (لا إله إلا الله …) المتكرر في نهاية كل فقرة يوحي بأن هذه القوة وهذه الشجاعة النادرتين مرتبطتان بمعاني تعاليم الإسلام، فالقوة يستمدونها من الله، ويضعونها في سبيل الله، والشجاعة يُبرزونها عند الصعاب وعند حاجة الأمة إليها.

ونفوسهم تأبى الخضوع لغير الله، فحياتهم إما نصر وعزة، وإما موت في سبيل الله:

فإنها إحدى الحسنيين نفوز بها

الشهادة أو النصر

لا إله إلا الله

الاثنين، 9 نوفمبر 2009

غرائب وعجائب

من يقول ان الصاعقة لاتضرب شخصا مرتين ؟ فهناك حارس الغابات الامريكى روى الذى فقد ابهام قدمة بعد تعرضة لصاعقة فى عام 1942 . وفى عام 1969 احرقت صاعقة اخرى حاجبية وفى عام 1970 احرقت صاعفة كتفة وفى عام 1972 اشتعل شعر راسة بعد ان ضربتة صاعقة على دماغة . ولم يتوقف حظة مع الصواعق عند هذا الحد فقد قذفتة صاعقة قوية الى خارج سيارتة عام 1973 وبعد ذلك تعرض لصاعقتين قبل ان يقدم على الانتحار بطلاق النار على نفسة عام 1983 هروبا من الصواعق التى ظلت تلاحقة فى مكان .

لقى اريكس حتفة بعد ان صدمتة سيارة تاكسى وهو يقد دراجتة على احد شوارع برمودا. قبل عام من هذا الحادث لقى شقيقة نفيل حتفة اثنا قيادتة لنفس دراجة على نفس الشارع . الغريب فى الامر ان نفس سيارة تاكسى التى يقودها نفس السائق والى جانبة نفس الراكب هى التى كانت المتسببة فى صدم وقتل الشقيقين .

فى 28/اغسطس/1974 ساعد رئيس الوزراء البريطانى ادوارد فى الترويج لكتاب بعنوان ( فقدان قارب لرئيس الوزراء) وبعد ذلك بخمس ايام غرق قارب يخت رئيس الوزراء المسمى سحابة الصباح

دخل معتوة فى العشرينات من عمرة مركز الشرطة بمدينة اوهايو بكندا وقد برز من مقدمة راسة سلك معدنى وطلب من رجال الشرطة تصوير راسة بالاشعة للبحث عن دماغة . وكان المعتوة قد قام بحفر ثقب فى جمجتة مستخدم فى ذلك اله ثقب قوية واستخدم السلك فى البحث عن دماغة..فعلا المعتوه معتوة


يوجد في مدينة كليفلاند بو لا ية أوهايو الأمريكيه قانون يمنع صيد الفئران بدون إذن أورخصة صيد رسمية


يعيش في شرق أفريقيا نوع من النمل الأبيض تُعمر ملكته 50عاماً، ويصل عدد البيض الذي تضعه يومياً الى 43ألفاً
مشاركه كويتى200

خلال السنوات الماضية ، نصتفي الولايات المتحدةالامريكية الكثير من القوانين المتعلقة بمسائل بعضها جدي وبعضها تافه . سوف أقدم لك أغرب القوانين ، والذي ما زال بعضها سارياً لليوم في بعض المناطق دون غيرها
اولا : يمنع عبور الشارع على يديك ! تخيل أن هناك من حاول القيام بهذا أصلاً
ثانيا : ممنوع وضع عصابة حول عيني سائق السيارة ! أليس بديهياً ألا يقوم أي راكب بمجازفة من هذا النوع
ثالثا : ممنوع اشعال السيجار وتقديمه للحيوانات المنزلية كالقطط والكلاب
رابعا : ممنوع نقل قرن من الايس كريم في جيبك
خامسا: ممنوع منع الطفل من اللهو بالقفز فوق برك الماء الموحلة
سادسا: يحذر طيران النحل فوق البلدة

مباريات حول العالم
اولا: في استراليا ، يونيو هو شهر مباريتين غريبتين عجيبتين ... فبينما يتبارى الرجال برمي حجر البناء ، تتبارى النساء برمي مرقاق العجين ! والأغرب في هذا الحدث السنوي ، الذي يجري في بلدة ستراود الأسترالية ، هو أن الاشتراك لا يقتصر على أهالي بلدةة سترود الأسترالية فقط ، بل يشمل سكان البلدات الاسم نفسه في إنجلترا وأمريكا وكندا
ثانيا : شهر ديسمبر هو الشهر الذي يشهد مباريات عالمية للبولو ، ولو أنها غريبة بعض الشيء . تجري هذه المبارة الفريدة سنوياً في النيبال ... على ظهور الفيلة ! مع أن هذه المبارة أبطأ من البولو على ظهور الأحصنة ، غير أنها لا تخلوا من الحركة الشاقة التي يقوم بها اللاعبين بسبب بطء الفيلة !
ثالثا : في شهر مايو في اليبان ، هو شهر مباريات عراك الطائرات الورقية ! يسلح كل لاعب طائرته الورقية بشفرات حادة ، ويدور العراك في الهواء !


تمكن قارب صيد أيرلندي من إصطياد غواصة نووية وزنها 3900 طن


علق متحف الفن في نيويورك لوحة( لوباتو القارب )للرسام الفرنسي ماتيس راسً مقلوبه لمدة 47 يوماً قبل ان يكتشف غلطته


هناك دولتان على الخريطة تقاس مساحتهما بالافدنة هما موناكو 370 فداناً والثانية هى الفاتيكان ومساحتها 108.7 فداناً

فى عام 1972 منع رجل من دخول السينما فى البرازيل والسبب ان الاخ حاط فى خصره حيه من نوع البوا والسبب الاغرب ان السلطات منعته لان الحية تعتبر قاصراً


من افظع انواع التعذيب التى كانت تستخدم فى ايطاليا والمانيا انهم كانوا يرغمون الخصم على شرب كمية كبيرة من زيت الخروع تصل لربع جالون


عندما تشرق الشمس فوق القطب الشمالي لكوكب اورانوس، يستمر ضوء النهار طيلة 42 عاماً.. وعندما تغيب، يحل الظلام طوال 42 عاماً أخرى


في عام1705 وصل قرد على متن زورق صغير الى شاطيءوست هارتبول بانجلترا.. فقضت محكمة عسكرية باعدامه شنقاً ، بتهمة التجسس لحساب فرنسا


تستهلك البقره75 كيلوجراماً من العلف والماء كي تنتج مايوازي 454 جراماً من الزبدة


لو أحصينا عدد الدجاج على الأرض، لتبين أن هناك دجاجتين لكل فرد من سكان الأرض


لو أن الالكترونات المنسابة عبر مجفف الشعر الكهربائي في ثانية واحده تحولت الى حبات رمل، فسيكون هناك مايكفي من الرمل لتكوين شاطىء بعرض 20 قدماً، يمتد من الأرض الى الشمس


السم المميت الذي يفرزه أخطر أنواع قنديل البحر، الذي يعيش قرب سواحل استراليا، يقتل رجلا خلال مدة لا تتجاوز أربع دقائق.. ومع ذلك فهذا الحيوان الرخوي البحري تلتهمه السلاحف البحريه التي يشبه فمها المنقار، دون أن يلحق بها أي أذى


تستطيع البومه أن تدير رأسها في الاتجاهين بزاوية 270 درجة


أبرز معالم كوكب المشتري العملاق، بقعة حمراء عرضها25ألف و800 ميل.. وهي عبارة عن اعصار هائل يعصف بتلك المنطقة من الكوكب منذ أكثر من سبعمائة عام


ملك ايطاليا فيكتور ايمانويل الثاني اهدى صديقاً له في إحدى المناسبات أحد أضافر قدمه، داخل إطار من الذهب، ومرصعاً بالماس


منارة أو مئذنة الكتبيه التي أقيمت في مدينة مراكش المغربية منذ ثمانية قرون، مُزج في مواد بنائها 900 كيس من المسك، بحيث تظل عابقة دائماً بعطره


يوجد في نيوزيلندا قانون يُلزم أصحاب الكلاب باصطحابها في نزهة مرة واحدة على الأقل كل 24 ساعة


صمم العلماء الروس وبنوا خلا عام 1994م طبقاً فضائياً طائراً يتسع لأربعمائة راكب، وينطلق بسرعة400 ميل في الساعة.. ويستطيع الإقلاع والهبوط في أي مكان.. حتى فوق سطح الماء


سرطان الرمل الأسترالي يتنفس من خلال أرجله عندما ينتقل على أرض جافه


تضع أنثى الأخطبوط 60 ألف بيضة.. ثم تلزم مخبأها ولا تغادره حتى تموت جوعاً


يمكن لقطعة عظم بشرية بحجم علبة الكبريت أن تتحمل وزن 9 أطنان.. أي أربعة أضعاف قوة تحمل كتلة خرسانية


تعرضت جزيرة إيشيجاكي اليابانيه عام 1971م لموجة مد عملاقة، ارتفاعها 278 قدما حملت معها كتلة من الصخور المرجانية تزن 850 طنا على مسافة 3.1 ميل داخل اليابسة


كان الإغريق يختارون شخصاً له رأس ضخم، ويحلقون شعر رأسه، ويكتبون على رأسه، ثم يترك الى ان يطول شعره، ويرسل الى المكان المنشود.. فإذا وصل، يقص شعره مرة ثانية.. فتقرأ الرسالة


أصغر مولود في العالم ولد في ولاية إيلينوي الأمريكيه في 27 يونيو1989 وبلغ وزنه 9.9 بوصه فقط


يعيش في شرق أفريقيا نوع من النمل الأبيض تُعمر ملكته 50عاماً، ويصل عدد البيض الذي تضعه يومياً الى 43ألفاً


يوجد على سطح كوكب عطارد بحيرات متجمدة، رغم أن الجانب المواجه للشمس تصل حرارته الى 427 درجة مئوية، أي مايكفي لصهر معدن الرصاص


يقضي الفيل 16 ساعة كل يوم في الأكل، ويمكنه أن يستهلك 136 كيلوجراماً من الطعام يومياً .. وهي كمية توازي التهام 2400 همبرجر، و160 كوبا من الحليب المثلج المخفوق بالآيس كريم .


الجرذان التي تعيش في جزر تروبريان بالبسفيك تصطاد السرطانات البحريه بأن تدلي أذيالها في الماء كطعم لاجتذابها .


القمر في مداره حول الأرض يتباعد عن كوكبنا بمقدار 2.5سنتيمتر سنوياً .


خلال عودة مكوك الفضاء واختراقه الغلاف الجوي للأرض، تصل حرارة هيكله الخارجي من جراء الإحتكاك بالهواء إلى 1260 درجة مئوية


من الغريب والمدهش أن الصرصار، بعد احتكاكه بالإنسان، يسارع الى مخبئه لتنظيف نفسه .


حيوان خروف البحر يذرف دموعاً حقيقية عندما يكون حزيناً أو متألماً أو في خطر

أ
سرع نوع البكتريا مجهرية على الإطلاق، تقفز 50 ضعف طولها في قفزة واحدة، مندفعة بواسطة مروحة تدور بسرعة 100 مرة في الثانية الواحدة


الصرصار الذي يعيش في المناطق الاستوائية تصل سرعته الى 36.3 ميل في الساعة . . أي أن يقطع مايوازي 50 ضغف طوله في الثانية واحدة


كل أسماك الحفش " يستخرج منها الكافيار" التي يتم صيدها في المياه البريطانية، تُعتبر مُلكاً حصرياً لملكة بريطانيا


أثقل أنواع الخشب على الإطلاق هو الخشب الحديدي الأسود، من جنوب أفريقيا . . إذ يصل وزن المتر المكعب منه إلى 1490 كيلو جراماً


وزن النعامة يعادل وزن 48 ألفاً من الطيور الطنانة الصغيرة


يزداد وزن الكره الارضيه بمقدار 10 أطنان يومياً بفعل الغبار الكوني المتساقط عليها من الفضاء الخارجي


أحد أنواع الروبيان يمكن لبيضه المحافظة على حيويته طوال مائة عام بدون ماء . . ثم يفقس عقب سقوط المطر، وينمو ويضع بدوره البيض، قبل أن تجف مياه المطر


الحوت الأحدب ، يلتقط طعامه بعد أن يسبح بشكل دائري ومن ثم ينفث انبوباً هائلاً من الفقاعات الصغيرة حول فريسته


الديناصور " ستيجوسوروس " الذي كان يزن 80 ألف رطل، كان لديه دماغان، احدهما في رأسه والأخر في ذيله


أكتشف العلماء بولاية وايومنج الأمريكية سنة 1990 بقايا عظمية متحجرة لحصان صغير عاش قديماً، وكان بحجم القطة


الأرشلون . . سلحفاة بحرية عملاقة عاشت منذ 80 مليون سنة مضت، وكانت بحجم ثلاث طاولات بنج بونج


من العادات التي كانت شائعة قديماً في الأناضول بتركيا، إطعام الأطفال الذين يتأخرون في تعلم النطق طبقاً من ألسنة العصافير المطهية


المشتري، عملاق الكواكب الشمسية، قطره88 ألفاً و700 ميل . . ولو افترضنا أن عداء يجري بسرعة 6 أميال في الساعة، فإنه سيحتاج الى خمس سنوات ليقوم بدورة كاملة حوله


عثة هرقل أضخم فراشات العث في العالم، يمتد جناحاها 35 سنتيمتراً، وتعيش 14 يوماً فقط ولا تتناول خلالها أي طعام


يتوجب على الأسفنج أن يصفي بفلتر طناً من الماء ليستخلص منه ما يكفي من الغذاء لزيادة وزنه أونصة واحدة

مديرية الامن العام الاردني

وصل سمو الأمير عبدالله بن الحسين طيب الله ثراه الى معان في11/تشرين الثاني عام 1920م ،وكان سموه قد وصل الى عمان في 2 آذار 1921 وعين في 11/4/1921 م أول حكومة أردنية برئاسة رشيد طليع وكان أول مدير للأمن العام علي خلقي باشا وعرف باسم مشاور الأمن والإنضباط ،وكانت قوة الأمن تتألف من قوة الدرك وكتيبة الدرك الاحتياط والكتيبة النظامية ، وقوة الهجانة .

. في 10 آذار 1922 م بدل منصب مستشار الأمن والانضباط بمنصب مدير الأمن العام وعين رشدي الصفدي لهذا المنصب بدلا من علي خلقي .

. في عام 1927 م ألغيت وظيفة وكيل قائد الجيش ووظيفة أركان حرب الجيش واستبدلها بوظيفة مساعد قائد الجيش للأمن العام .

. في عام 1930م تم تجنيد عدد من رجال البدو لتشكيل قوة تحفظ الأمن في الصحراء ، وكان يرأسها كلوب باشا ويساعده القائم مقام عاهد السخن وعرفت هذه القوات باسم قوة البادية وانشيء لها أماكن ثابتة في كل من الاجفايف والأزرق والجفر والمفرق .

. بقي الأمن العام مرتبطا" ارتباطا" كليا" بالجيش لغاية عام 1956 م وكان يمارس مسؤولياته مساعداً" لقائد الجيش لشؤون الأمن العام وفي14 تموز من ذات العام 1956 م ثمَّ فصله عن الجيش وعين الفريق بهجت طبارة أول مدير للأمن العام وكان برتبة أمير لواء.

. في عام 1958 م تم تأسيس الأمن العام كشخصية اعتبارية مستقلة عن الجيش ، مرتبطة بوزارة الداخلية .

. في عام 1965 م صدر قانون الأمن العام رقم 38 لسنة 1965 م و الذي حدد الواجبات ونظم القوة.

. بعد صدور القانون انتهج الأمن العام سبيلا لتحقيق أهدافه والقيام بواجباته المتعددة ،

. وأن التنظيم ليس عملية جامدة فإنه يتطلب تجديدا" مستمرا" لمواجهة الظروف الاجتماعية والسياسية التي طرأت وتطرأ بين الحين والآخر .ويمكن النظر الى التنظيم النوعي لجهاز الأمن العام من خلال المراحل الرئيسية التالية:

المرحلة الأولى 1956م-1974م كان التنظيم في هذه المرحلة مماثلا" لتنظيم القوات المسلحة اعتمادا" على ان الوظيفة الشرطية تشبه الوظيفة العسكرية ،في كثير من النواحي التنظيمية والانضباطية ،وكان التنظيم يقوم على وجود مساعدين اثنين أحدهما للإدارة وآخر للعمليات واستمر الأمن العام جزءا من الجيش يرتبط به ارتباطا كاملا حتى عام 1956 حيث صدر القانون رقم (27) لسنة 1956 الذي تقرر به فصل قوات الأمن العام عن الجيش وتم الحاقها بوزارة الداخلية ثم أنشئت مديرية الأمن العام وعين الزعيم بهجت طبارة مديرا لها ، وكانت هذه المرحلة تشكل حجر الأساس لتاريخ الشرطة في الأردن سيما وأنها اشتملت على تشكيل وتنظيم جميع وحدات الأمن العام من حيث توفر الخدمات العامة والآليات والأجهزة اضافة الى اعداد موازنة خاصة بها ، وفي عام ( 1957 ) ونتيجة للأحداث التي شهدتها المملكة أعيد ربط الجهاز بالجيش واستمر حتى زوال الأسباب التي أوجبت اعادة الربط وكان ذلك في عام ( 1958) حيث صدر قانون رقــــــم ( 29 ) الذي يقضي بأعادة فصل الأمن العام وربطه مجددا بوزارة الداخلية .

ونتيجة للتطور وازدياد أعداد السكان أصبح هناك تسارعا في تطوير الجهاز واستقطاب الكفاءات العلمية والثقافية وتجنيدهم الأمر الذي استدعى تأسيس كلية متخصصة للشرطة تعنى بشؤون المجندين وتدريبهم فكانت كلية الشرطة الملكية التي رأت النور عام ( 1958 ) وكان الأهتمام منصبا على الدورات لإعداد وتأهيل المرتبات .

وخلال الأعوام ( 1962 – 1965 ) تم تشكيل الشرطة المتحركة التي أطلق عليها ( شرطة النجدة ) اضافة الى رفد الجهاز بالمباني ومديريات الشرطة وعدد من المخافر والمراكز الأمنية في مختلف مناطق المملكة .

وقد كان الأنجاز الأكبر والأهم في هذه الحقبة صدور قانون الأمن العام رقم (38) لسنـــــــــــة ( 1965 ) والذي تضمن تفصيلا لحقوق وواجبات القوة .

وفي سني السبعينات كان الأهتمام منصبا على رفع كفاءة منتسبي جهاز الأمن العام وتدريبهم علميا وعمليا فتم تطوير كلية العلوم الشرطية واستحداث مدرسة المستجدين ومدرسة تدريب الشرطة النسائية والتي أنشئت عام ( 1972 ) وضمت وقتها ( 6 ) فتيات فقط كان ذلك في (26/10/1972 ) حيث صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على اطلاق اسم معهد الأميرة بسمة لتدريب الشرطة النسائية .

 المرحلة الثانية 1974 م -1985م

بدأت هذه المرحلة على إثر إقرار الصيغة التنظيمية التي تمخض عنها المؤتمر الثاني لقادة الشرطة والأمن العرب الذي عقد في مدينة عمان في الفترة الواقعة بين 22-25/1974م وكان الهدف منها توحيد البنى التنظيمية لأجهزة الأمن في الدول العربية ، واشتمل التنظيم على ثلاثة مساعدين

1. مساعد للشرطة الإدارية ويتبع له عدد من الوحدات .

2. مساعد للشرطة القضائية ويتبع له عدد من الوحدات .

3. مساعد للشرطة المعاونة ويتبع له عدد من الوحدات.

. المرحلة الثالثة 1986-1990م

وجاء تنظيم هذه المرحلة لجهاز الأمن العام استجابة للتطورات التي حدثت ومتفقا" مع واجبات الشرطة ، واتسمت هذه المرحلة بمراجعة شاملة لتنظيم القوة وشملت جميع المستويات الأدارية ، وأصبح الهيكل التنظيمي لمديرية الأمن العام يشمل خمسة مساعدين وكان التركيزعلى العنصر البشري من أهم الأنجازات التي تحققت اذ أخذت قيادات الجهاز المتعاقبة في التركيز على المؤهل العلمي وأختيار الأكثر كفاءة وتميزا حتى أصبح غالبية ضباط الجهاز من حملة الشهادة الجامعية اضافة للتقنيات والأجهزة الفنية المتطورة والخطط والبرامج التدريبية وفتح قنوات الأتصال مع المعاهد العلمية في مختلف دول العالم .

. المرحلة الرابعة من 1990م-1992م

بقي التنظيم خماسيا" لمديرية الأمن العام ، وإن كانت قد تغيرت تبعية بعض الإدارات والوحدات من مساعد الى مساعد آخر ،وقد استقر الوضع التنظيمي لمديرية الأمن العام واعتمد تنظيم موحد لجميع مديريات لشرطة والمراكز الأمنية التي تتبع لها لتتوافق والتطورات مع الأخذ بعين الأعتبار التشديد على تفعيل القوانين والأنظمة وضرورة مراعاة حرية الأفراد والوقوف بشدة في وجه المعتدين على حياة وأعراض وأموال الناس اضافة الى تبسيط الأجراءات وتقديم الخدمة الأمنية للمواطنين بشكل سريع وبأقل التكاليف والجهود ..

. المرحلة الخامسة 1992م-2004م

وقد شهدت هذه السنوات تطورا" في التنظيم والاستحداثات عمل جهاز الأمن العام على إيجاد وحدات تقوم بواجبات كافة لمواكبة المستجدات وكان من أبرزها :

مكتب المظالم وحقوق الانسان :

تم انشاء مكتب المظالم وحقوق الإنسا ن بتاريخ 21/7/2005م بهدف التحقق من سلامة الإجراءات الشرطية وحسن تنفيذها بروح العدالة والمساواة بين المواطنين وضمان عدم المساس بحرياتهم وحقوقهم الشخصية التي كفلها الدستور ، واعطاء صورة حضارية عن جهاز الأمن العام ، وحماية أفراده من الشكاوي الكيدية ، وتعميق الروابط مع مؤسسات المجتمع المحلي الرسمية وغير الرسمية بما يخدم رسالة الأمن العام .

مركز الدراسات الأستراتيجية الأمنية :

إدراكاً من جهاز الأمن العام للتحولات الإجتماعية والاقتصادية والثقافية الهائلة التي تمر من حيث زيادة معدلات الجريمة وتنوع اشكالها ، وبروز ظواهر أمنية لم تكن معروفة من قبل ، كالعنف والإرهاب وجرائم الحاسوب وجرائم البيئة والجريمة المنظمة ، كل ذلك جعل من الضروري توظيف مخرجات البحث العلمي والإهتمام به ليصبح مرشداً للتخطيط والاستراتيجيات الأمنية والوظيفة.

كما اقتضى ذلك تحديث آليات البحث العلمي وتطوير نظم المعلومات الأمنية وإبتكار أساليب التنبؤ واستشراف الأحداث ، وفتح قنوات التعاون وتبادل المعرفة تحسباً للمشكلات الأمنية العابرة للحدود الوطنية .

وإيماناً بأهمية البحث العلمي في مجال الأمن بمفهومه الشامل ، وإنسجاماً مع الدور الذي تضطلع به مديرية الأمن العام في تأصيل العلوم الأمنية وترسيخ مفهوم الأمن الشامل ، انطلقت فكرة تأسيس مركز الدراسات الإستراتيجية الأمنية ليكون تنظيماً أكاديمياً مستقلاً يعنى بالبحث العلمي الأمني على المستوى الوطني وربطه بمستجدات المعارف الإستراتيجية والأمنية والإقليمية والدولية حيث استحدث المركز بتاريخ 9/2/2006 .

ادارة ترخيص السواقين والمركبات :

شاركت إدارة ترخيص السواقين والمركبات الحائزة على الجائزة الذهبية في جائزة الملك عبد الله الثاني للتميزوالشفافية وهي ارفع جائزة على مستوى المملكة اضافة الى تنفيذ نظام لوحات أرقام المركبات الجديد والذي تم البدء به بتاريخ 29/4/2007، وتستمر الإدارة بتنفيذ مشروع حوسبة الفحص النظري لطالبي رخص القيادة بهدف توفير عاملي السرعة والدقة في إجراء الفحص النظري وتحسين فعاليات الضبط والرقابة عليها لضمان الموضوعية والشفافية والعدالة لجميع المتقدمين لهذا الفحص لعدم امكانيه أي تدخل للعنصر البشري في أي من مراحل الفحص.....

المملكه الاردنيه الهاشميه

الأردن
المملكة الأردنية الهاشمية

علم شعار

الشعار الوطني: الله.الوطن.الملك
النشيد الوطني: عاش المليك


العاصمة
(وأكبر مدينة) عمّان
31°57′N, 35°56′E
اللغة الرسمية العربية
تسمية السكان أردنيون
نظام الحكم ملكي دستوري
الملك عبد الله الثاني بن الحسين
رئيس الوزراء نادر الذهبي
السلطة التشريعية البرلمان الأردني
الاستقلال
- نهاية الإنتداب البريطاني 25 مايو 1946
المساحة
المجموع 89,341 كم2 (112)
45,495 ميل مربع
نسبة المياه (%) 0.8
السكان
- توقع 2008 6,198,677 (131)
- إحصاء 2004 5,611,202
- الكثافة السكانية 64/كم2 (131)
166/ميل مربع
الناتج المحلي الإجمالي تقدير 2008
(تعادل القدرة الشرائية)
- الإجمالي $31.112 مليار
- للفرد $5,400
الناتج المحلي الإجمالي (اسمي) تقدير 2008
- الإجمالي $20.030 مليار
- للفرد $3,421
مؤشر التنمية البشرية 0.773 (86)
العملة دينار أردني (JOD)
المنطقة الزمنية (UTC+2)
- في الصيف (DST) (UTC+3)
جهة القيادة يمين
رمز الإنترنت jo.
رمز الهاتف الدولي 962+

استوطنت في الأردن العديد من الشعوب واقامت على ارضه حضاراتها ، وتاريخ الأردن يحفل بكثير منها حيث كانت هناك ممالك العمونيين و الادوميين و المؤابيين و من ثم العرب الانباط في الجنوب ، كما احتل الهكسوس المصريين و الاشوريين واليونان والفرس والرومان هذه الأرض إلى أن هل عليها الفتح الإسلامي في منتصف القرن السابع للميلاد، وتقف الشواهد الأثرية في الأردن جنبا لجنب إلى يومنا هذا من قلاع و حصون وابراج ومسارح وقصور ومقامات انبياء واضرحة لصحابة شهداء قضوا في معارك الفتح الإسلامي شاهدا على تاريخ هذه الأرض المعطاء .

اما بالنسبة للتاريخ المعاصر ، فقد دخل الأردن قوات الثورة العربية الكبرى (1920 - 1921) بقيادة الشريف الحسين بن علي مكة و بصحبته الزعيم الوطني عوده أبو تايه وفي عام 1921 قام الأمير عبدالله الأول بن الحسين بتأسيس امارة شرق الأردن، وفي اعقاب الحرب العالمية الثانية في 25 مايو 1946 أعترفت بريطانيا بالأردن كدولة مستقلة مع الابقاء على معاهدة تنظم العلاقات بين الأردن وبريطانيا، وتم تسمية هذا اليوم يوم الاستقلال. ضمت إليها الضفة الغربية بعد احتلال فلسطين عام 1948 وتم إعلان الوحدة رسميا بين الضفتين في 24/نيسان/1950م تحت اسم الأردن. وفي عام 1988 أعلن الملك الحسين بن طلال فك الارتباط بالضفة الغربية وتم استبعاد النواب عن الضفة الغربية من مجلس النواب.

منذ استقلال الأردن الفعلي في 1946 فقد أمضى الأردن معظم وقته تحت حكم الملك الحسين بن طلال الحفيد للملك عبد الله الأول ووالد الملك الحالي عبدالله الثاني بن الحسين. فقد استمر حكمه 1953-1999 وقد تولى حكم البلاد في سن 17 أو الثامنة عشر حسب التقويم الهجري القمري.شهد عام 1951 مقتل جده في المسجد الأقصى.

[عدل] المناخ والجغرافيا
تقسم المملكة الأردنية الهاشمية طبيعيا إلى أربعة مناطق:

الصحراء في الشرق والشمال الشرقي (بادية الشام) .
مرتفعات الضفة الشرقية (دافئ وجاف صيفا ومعتدل ماطر شتاء).
غور الأردن (حار ورطب صيفا ومعتدل شتاءا) .
سهل حوران الشمال الغربي(ماطر شتاء معتدل صيفا).
وتتراوح معدلات درجات الحرارة السنوية بين 12-15 درجة مئوية (54-77 فهرنهايت)، وتصل في حدها الأعلى صيفا إلى الأربعينات (105-115 ف) في المناطق الصحراوية. ويتراوح معدل سقوط الأمطار من 50 ملم (1.97 إنش) سنويا في الصحراء إلى حوالي 800 ملم (31.5 إنش) في المرتفعات الشمالية. تتساقط الثلوج على فترات قليلة على معظم المرتفعات الجبلية في شمال ووسط وجنوب المملكة وتكون غزيرة جدا ومتراكمة في بعض الأحيان. ويمتاز الأردن بتنوع الخصائص الجغرافية من وادي حوض نهر الأردن في الغرب إلى الصحراء في الشرق مع وجود بعض المرتفعات والتلال الصغيرة بينهما. أخفض نقطة في العالم: البحر الميت، -408 متر (-1338.6 قدم) أعلى نقطة: جبل أم الدامي، 1854 متر (5689 قدم).

- حسب احصائية عدد السكان لعام 2008 يبلغ عدد سكان الأردن ستة ملايين و 200الف نسمة.

[عدل] السياسة
نظام الحكم في الأردن ملكي دستوري، ويراعى في تشكيل الحكومة تمثيلها لمختلف الاتجاهات. يترأس الملك عرش المملكة، كما يتولى منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة. يمارس الملك سلطاته التنفيذية من خلال رئيس الوزراء ومجلس الوزراء. ويعتبر مجلس الوزراء مسؤولاً أمام مجلس النواب المنتخب، والذي يشكل إلى جانب مجلس الأعيان الذراع التشريعي للحكومة. وهذا الذراع يعمل باستقلالية تامة.

السلطة التنفيذية

وهي الحكومة ، تعين من قبل الملك عن طريق تعيين رئيس الوزراء

السلطة التشريعية

وتعني مجلس الأمة بشقيه النواب :المنتخب بنظام الصوت الواحد مع كوتا الاقليات وكوتا المراة ،ومجلس الاعيان المعين من الملك والذي غالبا ما يضم من تولوا رئاسة الوزارة سابقا والمناصب المهمة بالدولة.

الاحزاب

عرف الأردن في تاريخة العديد من الأحزاب ، الإ إن الحياة الحزبية في البلد تعثرت وتوقفت بعد 1957 ومن ثم زاد الموضوع تعقيدا بأعلان الأحكام العرفية في البلاد بعد النكسة عام 1967 ، إلا إنها أنها عاودت للظهور والمشاركة العلنية في عام 1989 حيث تم السماح لجميع الأحزاب الأردنية بالعمل بشكل علني في الأردن ، ومن هذه الأحزاب: حزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني و حزب الشعب الديمقراطي الأردني" حشد " و حزب جبهة العمل الإسلامي و الحزب الشيوعي الأردني و حزب البعث العربي التقدمي وحزب البعث العربي الاشتراكي الأردني ... وغيرها.

وهذه قائمة بأهم الأحزاب في الأردن. قائمة الأحزاب السياسية في الأردن

[عدل] التقسيم الإداري و أهم المدن
يقسم الأردن إلى 12 محافظة محافظة البلقاء و محافظة الزرقاء و محافظة مادبا و محافظة العاصمة و محافظة إربد و محافظة عجلون و محافظة جرش و محافظة المفرق محافظة الكرك و محافظة معان و محافظة الطفيلة و محافظة العقبة.

أهم المدن

عمان هي عاصمة البلاد السياسية و أكبر المدن، يبلغ عدد سكان محافظة العاصمة حوالي المليونين نسمة، لتكون بذلك حوالي ثلث سكان المملكة الأردنية الهاشمية.
إربد هي عاصمة الشمال وثاني المدن الأردنية يبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة .
الزرقاء ثالث مدينة من حيث عدد السكان ، تقع إلى الشمال الشرقي من العاصمة.
السلط
العقبة
الكرك
مادبا
معان
عجلون
جرش
المفرق
الرمثا
الطفيلة


[عدل] السكان

مواطنون أردنيون في وسط البلد بعمانيشكل العرب الغالبية العظمى من السكان (93%) تتنوع أصول الشعب الأردني والتي تعود في غالبيتها إلى الجنس الأبيض (القوقازي) ، بعض الأردنيين تعود اصولهم إلى فلسطين والتي كانت تشكل جزء من المملكة الأردنية الهاشمية في السابق وهذا حدا بالبعض إلى تسمية الأردنيين طبقا لذلك كأردنيين شرقيين او غربيين نسبة إلى ضفتي نهر الأردن، كما يضم الأردن مخيمات للاجئين الفلسطينيين المبعدين عن وطنهم منذ حرب 1948 و حرب 1967، [1] في حين تتواجد في الأردن اثنيات أخرى من الشركس و الشيشان والأرمن (7%),ولكن الاغلبية عرب كباقي الدول العربية فاصول وبطون العشائر العربية بكل تأكيد واحدة.

الكثافة السكانية تتركز في وسط وشمال البلاد. الديانة الرسمية هي الإسلام بحيث تشكل نسبة المسلمين السنة(96%). في حين لا تتجاوز نسبة أتباع الطوائف الإسلامية الأخرى من الشيعة والدروز (1%). وتتمتع الأقلية المسيحية (3%) التي يتبع معظمها الكنيسة الأرثوذكسية، بحقوق دينية وسياسية. [2] اللغة الرسمية هي اللغة العربية، ، اللغة الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الأولى.

هناك طبقة عمالة أجنبية كبيرة في البلاد مقارنة مع عدد السكان. حيث يقدر عدد العمالة المصرية على سبيل المثال بعدة مئات من الآلاف. كما يوجد عدد كبير من العراقيين المقيمين في المملكة الأردنية الهاشمية، يأتي ذلك لنزوحهم من الوضع السياسي المضطرب في بلادهم في الفترة الأخيرة بالإضافة إلى تواجد بعض الاقليات من العمالة القادمة من دول جنوب شرق آسيا التي ساهمت اتفاقيات المناطق الصناعية المؤهلة مع الولايات المتحدة بزيادة اعدادهم واكثرهم من الصين وبنغلاديش .


المحافظة السكان (2008)[3] مركز المحافظة السكان (2008)[4]
محافظة عجلون 118,496 عجلون 8,161
محافظة العاصمة 2.339,405 عمان 1,135,733
محافظة العقبة 107,115 العقبة 95,408
محافظة البلقاء 349,580 السلط 87,778
محافظة اربد 1.152.462 اربد 667.534
محافظة جرش 156,680 جرش 39,540
محافظة الكرك 255,225 الكرك 22,580
محافظة معان 103,920 معان 30,050
محافظة مادبا 135,890 مادبا 83,180
محافظة المفرق 245,670 المفرق 56,340
محافظة الطفيلة 91,000 الطفيلة 38,317
محافظة الزرقاء 838,250 الزرقاء 447,880

[عدل] ثقافة وعادات
العادات العربية الموجودة في المنطقة، ستجدها في الأردن، إذ أن العادات المتعلقة بالكرم وحسن المعاملة للضيف، والمعاملة ما بين الأشخاص، وغيرها لن تجد فيها الكثير من الاختلاف ما بين الأردن وباقي الدول العربية، مما يميز الأردن هو التجانس والتمازج ما بين ثقافته، وثقافة البلاد المحيطة به، مثل السعودية والعراق وفلسطين و سورية.

اللغة العربية هي اللغة الرسمية، اللغة الإنجليزية تستعمل على نطاق واسع، اللغة الفرنسية تدرس في بعض المدارس الخاصة. الاقليات مثل الشركس، الارمن، الشيشان والاكراد يستخدمون لغاتهم في محيطهم الخاص.


المنسف ، الاكلة الشعبية في الأردناللهجة الأردنية: هناك لهجة تميز كل منطقة من مناطق المملكة الأردنية الهاشمية عن غيرها من المناطق الأخرى. إذ تتشابه لهجة أهل الشمال ( قرى اربد، عجلون،الرمثا، جرش) لتشكل لهجة مميزة بعيدة نسبيا عن اللهجة البدوية على الرغم من وجود المصطلحات المشتركة و التعابير المتشابهة. في حين تمتاز مناطق جنوب الأردن و شرقة بلهجة أقرب إلى البداوة و لكنها في نفس الوقت متميزة و مختلفة عن اللهجات الدارجة في دول الخليج . أما عمان و الزرقاء فيستعمل أهلها لهجه هجينة من اللهجات الشامية و متطورة عنها قريبة على لهجة أهل القدس ، إذ ان مانسبته 50% من سكان هاتين المدينتين من أصول فلسطينيه. من أكثر المأكولات الشعبية شهرة وشيوعا في الأردن المنسف الذي يعتبر وليمة أساسية في الأفراح والأتراح، كما أنه يعد رمز للتمسك بالإصول بالنسبة للعديد من الأردنيين, وخاصة أنه يتم تناول هذه الوجبة باستعمال اليد. , ويعد المنسف الاكلة الشعبية في الأردن

السبت، 7 نوفمبر 2009

جمهريه الشيشان





[عدل] الموقع


بلاد الشيشان هي المنطقة التي تسمى الآن جمهورية الشيشان وتقع في شمال شرق منطقة القوقاز ، وتنحصر بين خطي طول 44درجة – 47 درجة شرقاً، وخطي عرض 42 درجة – 45 درجة شمالاً، تحدها من الشمال جمهورية داغستان وإقليم ستافروبول، ومن الشرق داغستان ومن الجنوب داغستان وجورجيا ومن الغرب جمهورية أوسيتا الشمالية وجمهورية القبرطاي/ بلقر.



[عدل] المساحة

تبلغ مساحة جمهورية الشيشان حالياُ 15,800 كم² ( علماً بأن مساحة بلاد الشيشان كانت أكبر من ذلك ، حيث قام الروس باقتطاع مساحات كبيرة من بلاد الشيشان وضموها إلى جمهوريات داغستان وجورجيا وأوسيتا للتفرقة ما بين الشيشان،[بحاجة لمصدر] علماً بأن الحدود الشرقية للشيشان كانت تمتد إلى بحر قزوين ).



[عدل] عدد السكان

في عام1989م كانت بلاد الشيشان مؤلفة من جمهورية الشيشان أنجوش ، وكان عدد سكان الجمهورية في تلك السنة 1,25 مليون نسمة ، وقد كان عدد شعب الويناخ(الشيشان والإنجوش) 898263 نسمة (منهم 734500 نوختشي (شيشان) و 163760 أنجوش ، أي أن الشيشان شكلوا نسبة 70,7% من مجموع السكان الإجمالي ، وقد تواجدت قوميات كثيرة وأهمها الروس والقوزاق وكان عددهم 293771 نسمة.



[عدل] العاصمة

غروزني، وقد أنشئت عام 1817 م، وقد بلغ عدد سكانها في عام 1939م 172,000 نسمة، وفي عام 1980م كان عددهم 377,000 نسمة.



[عدل] الثروات الطبيعية

الزراعة : رغم الأراضي الخصبة وتوفر المياه، إلا أن البلاد متخلفة في ميدان الزراعة، ويرجع ذلك إلى نظام المزارع الجماعية الذي طُبّق في عهد الشيوعيين. أهمل الشيشان زراعتهم واتجهوا للأعمال الحرفية والوظائف.



الثروة المعدنية : البترول هو ثروة البلاد الرئيسة. تتركز حقول النفط حول العاصمة (غوروزني) وسط البلاد ويستثمرها المستوطنون الروس لحساب جمهورية روسيا الاتحادي



[عدل] الديانة

الإسلام هي الديانة الأكثر انتشارا بين الشيشانيين وعرف الشيشان الإسلام قبل ألف عام عن طريق التجار العرب كما يوجد بها أحد أكبر مساجد أوروبا. ويغلب على معظمهم النزعة الصوفية. كما توجد أقليات أرثوذكسية روسية وأرمنية.



[عدل] اللغة

اللغة الشيشانية المعروفة باسم " ناخ NAKH " هي لغة قديمة من العصر الحجري ولا تنتمي إلى أصول اللغات الأوربية والهندية التي منها خرجت اللاتينية ولغات شعوب أوروبا، ولا يتحدث الشيشانية سوى أهلها فقط. وتتميز ألفاظها بالتميز الواضح من أية ملفظات من لغات أخرى "عدا شيشان المهجر في الشرق الأوسط و روسيا و اوروبا اللذين يستخدمون المصطلحات المحلية في بلدانهم للدلالة على بعض الأشياء"



[عدل] منطقة التوقيت

[عدل] الاقتصاد

العملة\روبل روسى



[عدل] تاريخ

شعب الشيشان من الشعوب القديمة في العالم والمنطقة وهو جزء من مملكة سيرير 600- 1100 ميلاد كما كان جزءًا من مملكة آلانيا في القرن الثامن إلى العاشر الميلادي ومملكة سمسم في القرن الثاني عشر إلى الرابع عشر، ويتألف الشعب الشيشاني منذ القدم من مجموعة من العشائر ذات الصلة والرحم وذات الخصال المشتركة ويبلغ عدد تلك العشائر 150 عشيرة، وقد كانت العشائر قديمًا تقوم على الأسس العرقية والقرابة، وتنقسم العشائر الشيشانية إلى قسمين؛ "الخالص": وهي العشائر الأصيلة في المنطقة والتي قدمت قديما من الجنوب وتوجهت نحو الشمال وانتشرت في اتجاه البحر الأسود وأرض الشيشان ، و"المختلط": وهي تلك العشائر التي تشكلت من اختلاط عشائر بعضها ببعض أو نتيجة اختلاط الشيشان بالبولنديين والأوكرانيين في معسكرات الإبعاد الجماعية (1944-1957 ) وحتى بعض العشائر الشيشانية اختلطت بالألمان وشكلت عشيرة جديدة، ويعود تمسك الشيشان بالأخلاق والعادات القومية إلى تلك العشائر التي سعت إلى غرس هذه العادات والتقاليد الصعبة في نفوس منتسبيها، لذا فإنهم يقولون: "من الصعب أن تكون رجلاً شيشانيًا" لما في ذلك من أعباء يجب على الرجال تحملها. وفى محاولة الروس لطمس تاريخ الشيشان قاموا في حرب القوقاز الأولى بإلقاء كل المخطوطات في بحيرة ( كازن - آم ) وهنا برز دور العشائر إذ أمر القائد "شامل" كل كبار رجالات العشائر بإعادة كتابة التاريخ وما حدث حتى يُورَّث للأجيال .. وحاول الروس مرة أخرى إبان حملة الإبعاد في عام 1944 لكن الشيشان أنقذوا مخطوطاتهم بأعجوبة. وقد وجدت الكتابات الشيشانية في مراجع الكتابات المسمارية التي كان يستخدمها الآشوريون، ولقد بدأ الفلكلور الشيشاني مع بداية الألفية الأولى قبل ميلاد السيد المسيح عليه وعلى الأنبياء السلام، فيما عرف بمملكة أوراتو الشرقية ( 600 -900 قبل الميلاد ) وعرفت هذه المملكة لاحقا باسم" زورزوكيتا". كما أن النشيد الوطنى الشيشانى والذي يمتد بامتداد وجود الشعب الشيشاني في المنطقة لهو شاهد حي على عراقة هذا الشعب.



ومنطقة القوقاز من المناطق التي خضعت لجميع الإمبراطوريات التي قامت عبر التاريخ: اليونانية والرومانية والفرس والصينيين. وبعد سقوط الساسانيين حكم الرومان ثانية حتى الفتح الإسلامي. استمر العهد الإسلامي حوالي خمسة قرون عرفت خلاله بلاد القوقاز الاستقرار والازدهار. حكم المنطقة السلاجقة ثم المغول والتتار واستمر حكمهم حتى سيطرة روسيا القيصرية على بلادهم. والشيشان شعب شديد الاعتزاز بوطنيّته.



[عدل] الوحدة مع روسيا

قبل الغزو الروسي كانت منطقة جنوب القوقاز تحت السيطرة العثمانية، عدا أذربيجان التي كانت تحت سيطرة الصفويين في إيران، أما شمال القوقاز ومنها بلاد الشيشان، لم تكن تحت السيطرة المباشرة للعثمانيين، بل كانت تحت نفوذهم، وقد كانت هذه الشعوب راضية بهذا الوضع بسبب العقيدة والمذهب، كون الدولة العثمانية بمثابة المرجع الديني لهم لكونها "حاملة راية الخلافة الإسلامية".



بدأ غزو الروس القياصرة للقوقاز في عام 1722م في عهد القيصر بطرس الأكبر. وكان أول صدام مسلح بين الروس والشيشان قرب قرية تشتشين على بعد 15كم جنوب العاصمة غروزني (لم تكن غروزني حينها قائمة)، وقد أطلق الروس على الشعب الشيشاني اسم تشتشين نسبة إلى هذه القرية.



وقاد الإمام منصور حرباُ ضد الغزو الروسي من سنة (1780م – سنة 1791م) حيث وقع في الأسر ثم مات عام 1794م في سجن سليسبرغ. ثم قاد الإمام غازي مولا محمد حرباً ضدهم من سنة 1824م – 1832م.



في عام 1828م عمت الحرب سائر أرجاء القفقاس ، واستمرت الخلافات بين المسلمين و الروس في داغستان تحت زعامة كل من الإمام غازي محمد والإمام حمزات.



وبعد مقتل الإمام حمزات، تابع الإمام شامل تزعم المقاومة ، كما انضمت القوات التي كانت تحت رئاسة تاسو حجي إلى الإمام شامل.



في عام 1839م بدأت كافة شعوب شمال القوقاس النضال تحت زعامة الإمام شامل الذي استمر 25 سنة.



في عام 1859م احتل الروس قرية فيدينو آخر معقل للشيشانيين، واستسلم الإمام شامل للروس، ورغم ذلك ففي عام 1862 قام الشركس بثورتهم إلا أنها أخمدت من قبل الروس في عام 1864م.



وبذلك تكون سنة 1859م تاريخ تركيز الروس لأقدامهم في شمال القفقاس، وتعتبر سنة 1864م السنة التي بسط الروس فيها سيطرتهم الكاملة على شمال القوقاز بعد إخماد ثورة الشركس وانتهاء المقاومة الشيشانية.



[عدل] الشيشان تحت الحكم الروسي

وقعت في الشيشان ثورات عدة ضد الحكم الروسي في السنوات التالية 1818،1824،1826،1831 بقيادة الإمام شامل واستمرت من 1831 حتى .1865كذلك ثورة الحركة القادرية عام 1877 بالإضافة للمقاومة الشيشانية التي استمرت حتى 1917. وبعد انتصار الثورة الشيوعية في روسيا وفي السنوات التالية اللاحقة تجددت المقاومة الشيشانية بوسائل مختلفة ومنوعة, فكانت ثورة 1928 بقيادة الشيخ شيتا استاميلوف واستمرت حتى سنة 1935 و انتهت بإعدام مجموعة كبيرة من القادة الدينيين والشيوعيين الشيشان.



بعدها بدأت مقاومة مدنية وسياسية عام 1940 بقيادة الكاتب الشيوعي حسن اسرائيلوف ومحام شيوعي يدعى مايربيك شريبوف واستمرت حتى 1942 وتم قمعها بقصف جوي ومدفعي لمناطق الشيشان. في الحرب العالمية الثانية تم نفي وتهجير مئات الآلاف من الشيشان عن أراضيهم وبلادهم وتوفي منهم مائة ألف بسنتين نتيجة التهجير والظروف السيئة وألغيت جمهورية الشيشان- أنغوش,أسس ستالين جمهورية الشيشان ذات الحكم الذاتي عام 1944م، ونفى شعبها عام 1945م بعد اتهامهم بالتعاون مع النازية. استمر اعتقال الشعب الشيشاني في سيبيريا حتى العام 1957م حين سُمح لهم بالعودة وتشكيل جمهورية تحت إشراف وحكم روسي مباشر. لتعود تلك الشعوب المنفية إلى بلادها بعد وفاة ستالين وتسلم خروتشوف لمقاليد الحكم السوفيتي عام 1957.



[عدل] الشيشان بعد انهيار الاتحاد السوفييتي

بعد انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991 أعلن القائد الشيشاني الشهير جوهر دوداييف استقلال الشيشان، مما أشعل الحرب الضارية بين الروس والشيشان من 1994 حتى 1997. ثم عادت الحرب وتجددت سنة 1999.



ابان الحرب الشيشانية الروسية بين الأعوام 94 و97 حدثت عدة عمليات احتجاز رهائن نفذتها مجموعات شيشانية في مناطق روسية مختلفة. وكانت أبرز تلك العمليات ما قام به القائد الشيشاني الميداني شامل باسييف ومجموعته التي احتلت مستشفى وحجزت كل من كان فيها وهددوا بقتل كل من فيها من أطباء وعاملين ومرضى، وانتهت العملية بقبول شروط باسييف.



كذلك قام القائد الشيشاني الميداني سلمان دوداييف مع مجموعة من رجاله باحتجاز ثلاثة آلاف من الرهائن في مدينة كزليار بجمهورية داغستان جنوب القوقاز. وقتل في العملية بعد تدخل القوات الروسية المسلحة 200 شخص بينهم 78 جنديا روسيا. تمكن بعدها دوداييف ورجاله من الانسحاب بعد أن أصيب بجراح خطيرة .



[عدل] الحروب الشيشانية

[عدل] الحرب الشيشانية الاولى 1994-1996 م

1.توصلت القيادة الروسية بزعامة يلتسن إلى استنتاج بأنه لا بد من استخدام القوة لإعادة الجمهورية المتمردة تحت السيطرة الروسية، ففي يوم 25/11/1994م هاجم بعض المتمردين الذين دعمتهم موسكو، هاجموا العاصمة غروزني بالدبابات والأسلحة الثقيلة ، إلا أنهم اضطروا للانسحاب بعد يوم واحد.

2.يوم 29/11/1994م دعا الرئيس يلتسن دوداييف لترك السلاح خلال 48 ساعة وإلا فإنه سيعلن حالة الطوارئ في الشيشان ، كما قامت الطائرات الروسية بقصف غروزني.

3.30/11/1994م غارات جوية وحشود عسكرية روسية على الحدود الشيشانية وإخلاء غروزني من النساء والأطفال.

4.10/12/1994م أعلنت روسيا إغلاق المجال الجوي والحدود الشيشانية ، وقامت الطائرات الروسية بقصف غروزني.

5.دخلت القوات الروسية أراضي الجمهورية في 11/12/1994م، ودارت معارك طاحنة بين الطرفين، وتكبد الجيش الروس خسائر فادحة، أما المدنين، فقد لجأ كثير منهم إلى المناطق المجاورة وخاصة أنغوشيا.

6.وفي شهر شباط 1995م بدأ المقاتلين الشيشان إخلاء العاصمة غروزني.

7.وفي نيسان 1995م قرر مجلس الأمن والتعاون الأوروبي إنشاء مفوضية له في الشيشان. كما تمكنت القوات الروسية من الاستيلاء على أرغون وغودرميس وشالي.

8.14/6/1995م ، قامت مجموعة من الشيشانيين بقيادة شامل باساييف بهجوم على بلدة بودونوفسكي التابعة لمدينة ستافروبول على بعد 70كم من الشيشان حيث احتلوا المستشفى الموجود في البلدة واحتجاز المئات من الرهائن الروس ، وطالب بوقف عمليات القوات الروسية وانسحابها من الشيشان.

9.30/7/1995م وقعت اتفاقية بين الهيئات العسكرية تنص على أن روسيا ستسحب جنودها من الشيشان وأن الشيشانيون سيقومون بتسليم أسلحتهم فيما عدا المستخدمة بهدف الدفاع.

10.25/8/1995م ، تمكنت الوحدات التابعة للرئيس الشيشاني جوهر دوداييف من الاستيلاء على إدارة غودرميس ثاني أكبر مدن الجمهورية.

11.20/12/ 1995م ، استولى الروس على مدينة غودرميس بعد حصارها وقتلوا المئات من المقاتلين الشيشانيين.

12.9/1/1996م ، قامت مجموعة " الذئب الوحيد " تحت قيادة سلمان روداييف بالهجوم على كزليار وأسر المئات كرهائن.

13.تمكنت روسيا وبغارة جوية من قتل الرئيس الشيشاني جوهر دوداييف يوم 21/4/1996م ، وقد تولى الرئاسة مكانه سليم خان يندرباييف، وبقي رئيساً حتى انتخاب أصلان مسخادوف.

14.استمرت المعارك بين الطرفين حتى تمكنت القوات الروسية من احتلال العاصمة غروزني بعد تدميرها بشكل كامل. وفي حركة أذهلت العالم، استطاع الشيشان استعادة السيطرة على غروزني في آب 1996م. مما أكسب الشيشان تعاطف المجتمع الدولي في حينها.

15.وعلى ضوء الموقف الميداني، وموقف الرأي العام العالمي، رأت روسيا أن أفضل حل للخروج من هذا المأزق هو وقف الحرب. فقامت بتوقيع اتفاقية مع الشيشان بتاريخ 31/8/1996م، وقعها عن الشيشان سليم خان وعن روسيا الجنرال الكسندر ليبيد، وتنص على وقف القتال وخروج الروس من الشيشان، وإجراء استفتاء في الشيشان في 31/12/2001م لتقرير المصير.

16.بتاريخ 28/1/1997م أعلن عن فوز أصلان مسخادوف برئاسة الجمهورية بأغلبية 68,9 % بعد فرز من أصوات الناخبين، وقد تولى مسخادوف الرئاسة رسمياً في 12/2/1997م.

17.وقع الرئيس الجديد للجمهورية أصلان مسخادوف والرئيس الروسي يلتسين معاهدة سلام بتاريخ 12/5/1997م، وتنص على بناء العلاقات بينهما وفق القانون الدولي، وأنه لا يجوز استعمال السلاح ولا التهديد باستعماله لحل النزاع بينهما، ولم تنص المعاهدة على بقاء الشيشان جزءاً من روسيا ولا على استقلالها، ولكن بعد توقيع المعاهدة صارت الشيشان تتصرف تصرف الدولة المستقلة فعلاً، وصار العالم يعاملها وكأنها مستقلة.

[عدل] الحرب الشيشانية الثانية من 1999

في أيلول 1999م وقعت انفجارات في أماكن مختلفة في روسيا وداغستان أودت بحياة 250 شخصاً حيث الروس لم يبقو على الاتفاقيه ونقضوها. وعملية الاعتداء على مدنيين روس في مسرح البولشوي‏" والتي قام الجنود الروس بإدخال الغاز الذي قتل العديد من المدنيين", وعملية مدرسة بيسلان في أوسيتيا الشمالية عام 2004" والتي أيضا بسبب تدخل القوات الروسيه بأسلوب عدم المفاوضه قتل العديد من المدنيين والآطفال " ،عندما استولى مقاتلين على المدرسة وجعلوا تلامذتها رهائن وانتهت العملية بمقتل عدد كبير من الاطفال. لم تكن تلك سوى أخطاء فادحة من قبل القيادة الروسية والتي حولها الإعلام الروسي والمتعاونين معه فقلبت الموازين لصالح الجيش الروسي‏ ساعد علي ذلك أيضا غياب وسقوط أغلب القادة الشيشانيين واحدا تلو الآخر‏,‏ سواء بالقتل أو بالاعتقال أو بالابتعاد.